Header Ads

ثغرة في نسخة الويب من WhatsApp تعرض ملايين المستخدمين للخطر


[ads-post] لمن لم يسمع بذلك من قبل، فقد قامت شركة WhatsApp منذ فترة بإصدار نسخة الويب من خدمة الدردشة التابعة لها، والتي جلبت معها في الاونة الأخيرة الدعم لأجهزة iOS أيضا بعدما كانت تدعم فقط أجهزة الأندرويد والبلاكبيري والويندوز فون. أساسا، نسخة الويب من خدمة WhatsApp تسمح للمستخدمين بالدردشة مع بعضهم البعض بإستخدام WhatsApp على الويب مما يغنيهم عن الحاجة إلى الكتابة على الهاتف.
أما وقد قلنا ذلك، فقد أكدت شركة Check Point المتخصصة في الآمن المعلوماتي أنها تمكنت في الأونة الأخيرة من إيجاد ثغرة في نسخة الويب من خدمة WhatsApp تجعل هذه الخدمة معرضة لهجمات محتملة. وتقول شركة Check Point بأنه يمكن للقراصنة إستغلال هذه الثغرة لنشر أنواع مختلفة من المحتويات الضارة بما في ذلك البرمجيات الخبيثة على المنصة مما يهدد بيانات المستخدمين. وهذه الثغرة على ما يبدو توجد في نسخة الويب من خدمة WhatsApp وتستهدف المستخدمين الذين يرسلون vCards والتي يمكن من خلالها إخفاء البرامج الضارة.
ومن خلال فتح vCard، فإن البرمجيات الخبيثة تكون قادرة على تثبيت نفسها. ووفقا للمهندس Mark James من شركة Eset المتخصصة في تطوير مضادات الفيروسات، فقد صرح بأنه نظرا إلى أن WhatsApp هي منصة التراسل الأكثر شعبية في العالم، فإن فرص فتح vCard التي ترسل لك عالية جدا، وبالتالي تعرض بيانات المستخدم للخطر بسبب البرمجيات الخبيثة التي تقوم بتثبيت نفسها مباشرة بعد أن يتم فتح vCard.
الحمد لله، لحسن الحظ تم تنبيه شركة WhatsApp لهذه الثغرة وقد تم إصلاحها من قبل الشركة بأسرع وقت ممكن. ولكن في نفس الوقت تشجع الشركة المستخدمين على تحديث تطبيق WhatsApp على أجهزتهم المحمولة. وإذا لم تقم بذلك، فينبغي عليك الحصول على آخر نسخة من تطبيق WhatsApp في أقرب وقت ممكن.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.