Header Ads

تعرف على الشخصية التي أزاحت بيل غيتس من صدارة أغنى رجل في العالم



هل ممرت يوما بأحد الشوارع ورأيت بعض محلات الملابس وبالأخص محلات "ZARA" ألم يبادرك ذهنك في تعرف من هو مؤسسها أو كيف أصبحت رمزا من رموز الموضة العصرية اليك الحكاية .
إذن إن Amancio Ortega هو مؤسس العلامة  الموضة الشهيرة ZARA التي تنتمي إلى مجموعة انديتكس.

ولد Ortega في بسدونجو دي أرباس، في مقاطعة ليون حيث أمضى طفولته. انتقل أورتيجا إلى لا كورونيا، إسبانيا، وهو في الرابعة عشرة بسبب ظروف عمل والده، الذي كان عاملاً بالسكك الحديدية. وبدأ حياته عاملاً بسيطًا في العديد من محلات الملابس في لا كورونيا، في منطقة غاليسيا، وفي 1972، أسس شركة كونفيسونيس جوا (تمثل الحروف الأولى من اسمه معكوسة)وكانت تقوم بتصنيع أرواب الحمامات. في 1975، فتح أورتيجا متجره الأول الذي حقق نموًا كبيرًا وأصبح سلسلة محلات أزياء شهيرة للغاية تُدعى ZARA. يملك أورتيجا نسبة 59.29% من مجموعة إنديتكس والتي تتضمن الماركات زارا، وماسيمو دوتّي وأويشو وزارا هوم، وكيديز كلاس وتيمبي وستراديفاريوس وبول آند بير/ أوفن وبيرشيكا، ويعمل لديه أكثر من 92000 موظف.

فقد إستطاع الملياردير الإسباني أمانسيو أورتيغا التفوق على مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس ليصبح أغنى رجل في العالم، ولكن هذا لم يدم طويلا.

ووفقا لبيانات مؤشر فوربس فقد تمكن الثري الإسباني في في سنة 2015وبضبط "الجمعة 23 أكتوبر" أن يصبح الرجل الأغنى في العالم بثروة تقدر بـ 79.8 مليار دولار. ولكن بعد ساعات قليلة استطاع غيتس استعادة لقبه الذي حافظ عليه لسنوات طويلة خلال العقدين الماضيين، بعد ارتفاع أسهم شركة مايكروسوفت. ووفقا لفوربس فإنها المرة الأولى، التي يتفوق فيها رجل الأعمال الإسباني (79 عاما) على غيتس، وإن كان هذا التفوق لم يدم سوى لـ 4 ساعات. وشهدت تعاملات السوق في ذلك التاريخ ارتفاعا كبيرا في أسهم شركة Inditex، الشركة الأم المالكة لمحلات زارا، حيث ساهمت هذه الزيادة في زيادة ثروة Ortega نحو 4 مليارات دولار في أقل 24 ساعة.

المصادر: 1,2.3
يتم التشغيل بواسطة Blogger.